وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المبارك
4B Academy Ballet

آلام الصدر

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 03 أيلول 2015 - [ عدد المشاهدة: 2861 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

آلام الصدر

آلام الصدر.. غالبيتها ليست من القلب.. لكن أخطرها منشؤه القلب

حدوثها في الكبر يجب ألا يُستهان به.. وتؤخذ على محمل الجد حتى يثبت العكس

هناك مفاهيم خاطئة يتداولها الناس حول الام الصدر التي عادة يستهان بها واخطرها يؤدي الى الموت المفاجيء:اغلب المفاهيم الخاطئه هي:

الأول: اذا جاءت الجلطة لا سمح الله فهناك وقت تستطيع العلاج فيه بالأسبرين في اقرب مستشفى ولذلك لا داعي للفحوصات الوقائية؟؟

والحقيقة ان حوالي 40% من جلطات القلب تحدث على شكل وفاة مفاجئة او ما يسمى موت الفجأة وهذا لا يعطي فرصة على الاطلاق للذهاب الى المستشفى فممكن تحدث اثناء النوم او في المسجد او السوق او اثناء الأكل او في مواقف السيارات.. إلخ، والمحظوظ منهم من يكون بقربه شخص لديه وعي بالإنعاش القلبي الرئوي وبقربه صاعق كهربائي او يستطيع استدعاء الإسعاف في الوقت المناسب.

الثاني: إذا ما معك ألم في الصدر.. فما معك جلطة؟

الحقيقة: ان الألم أحد اعراض الجلطة المتأخرة فالجلطة تبدأ بانسداد الشريان ثم تغير انبساط القلب ثم تغير انقباضه ثم تغيرات التخطيط ثم الألم وكثير من المرضى تصيبهم الجلطة وهم لا يحسون بألم وهم يشكلون 30%من مجموع الجلطات مثل كبار السن والنساء ومرضى السكري وقصور الكلى. وقد تكون اعراض الجلطة ضيقاً بالنفس او اغماء او خفقاناً او بدون اعراض يتذكرها المريض خصوصاً إذا كانت خفيفة.

الثالث: إذا تستطيع طلوع الدرج من غير ألم فما معك جلطة!!

الحقيقة ان ذلك كله يعتمد على حدة الجلطة وشدة تضيق الشرايين ولكن غالبية مرضى الجلطات الحادة يستطيعون المشي وطلوع الدرج.. فالجهد في حد ذاته ليس شرطاً ينفي الجلطة من عدمه او يثبتها في حال وجوده.

الرابع: ألم الظهر.. او الابهر.. يعني انه من القلب؟

الحقيقة ان الابهر علمياً كما هو معروف الشريان الكبير الذي يأخذ الدم من البطين الايسر الى باقي انحاء الجسم.. ولكن عند العامة يعني الألم الذي بين لوحي الكتف وهو في الغالب الم عضلات وهو من النادر ان يكون بسبب تضيق شرايين القلب.

الخامس: النغزات من القلب!!

النغزات يقصد بها ألم لثوانٍ في القفص الصدري وينتقل من محل لآخر وهو ليس من القلب حيث إن الغالبية العظمى منها اما من عضلات الصدر او ارتجاع المريء او القلق النفسي وطريقة التشخيص بوصف المريض أولاً وثانياً بفحصه وثالثاً بعمل الفحوصات اللازمة التي تنفي وجود امراض عضوية في القلب.

من الممكن أن يحدث ألم الجلطة على الجانب الأيمن وحده ولكنه نادر

السادس: إذا أحسست بألم الجلطة فمن الأفضل ان تسوق سيارتك لأقرب طوارئ؟

الحقيقة ان الدراسات العلمية أوضحت ان حوالي 90% من مرضى الجلطات القلبية الحادة يأتون الى الطوارئ على سياراتهم او سيارة أحد الاقارب او الاصدقاء !؟ والاسوأ من ذلك كله ان يأتوا بقيادة سياراتهم على الرغم من ان بعضهم تتواجد مراكز الاسعاف جوار بيوتهم!! وهم بلاشك عندهم وجهة نظر ان الإسعاف يتأخر في الوصول الى حولي 15 دقيقه.. بينما السائق في 6 دقائق يصل لأقرب اسعاف.. وفي المقابل يجب ان يعرفوا ان المهم هو سرعة وصول الصاعق الكهربائي الى المريض بغض النظر ماهي الطريقة التي وصل فيها المريض بالإضافة الى خطورة ذلك على المريض حيث إن واحداً من كل ثلاثمئة حالة تستخدم هذه الطريقة يتوقف قلب المريض فيها اثناء قيادة المركبة في الطريق مما يسبب ضرراً لنفسه ولمستخدمي الطريق الآخرين. وفاجعة لمن يسوق به قد تؤدي به إلى سرعة مفرطة يضر بها نفسه والآخرين وفي نفس الوقت لم يساعد المريض... والنقطة الأهم في ذلك أنه قد يبدأ الأشخاص المدربون في الإسعاف مذيبات الجلطة قبل الوصول إلى المستشفى مما يقلل من مضاعفات الجلطة المحتملة.

غالبية آلام الصدر ليست من القلب لكن أخطرها على الإطلاق منشؤه القلب

السابع: إذا احسست بألم فاصبر ساعة او ساعتين إذا ما راح.. روح للإسعاف!!

يجب ألا يتأخر ويتردد المريض في استدعاء الإسعاف. حيث إنه في العالم أجمع يتأخر مرضى الجلطات في استدعاء الاسعاف. وهذا خطأ فقد رأينا بعض حالات الجلطات يأتي بعد 12 ساعة أو يوم أو يومين وهو يكابد الألم لعله يذهب!! أو (يستحي ان يذهب للطوارئ ويطلع ما فيه شيء) كما قال أحد المرضى.. والصحيح أن تستدعي الإسعاف وتترك للمختصين الحكم.. فإن تخطئ في استدعاء الاسعاف لألم ليس من القلب أهون بكثير من أن تخطئ في عدم استدعاء سيارة الاسعاف وأنت تعاني من الجلطة.

والخلاصة:

إن آلام الصدر في الكبر يجب ألا يستهان بها وتؤخذ على محمل الجد حتى يثبت عكس ذلك.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855506109
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي