وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019
4B Academy Ballet

تطعيم ضد سرطان عنق الرحم - الفيروس الحليمي البشري

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 30 تموز 2015 - [ عدد المشاهدة: 3390 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د بدر غزاوي

تطعيم ضد سرطان عنق الرحم - الفيروس الحليمي البشري

 (Human Papilloma Virus Vaccine- HPV)

تنتقل الفيروسات الحليمية البشرية (Human Papilloma Viruses- HPV) بواسطة العلاقات الجنسية وقد تسبب تطور سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)، سرطان الاعضاء التناسلية والثاليل (Warts) في الاعضاء التناسلية. يتم التقاط العدوى في معظم الحالات عند بلوغ سن المراهقة وحتى سن الخامسة والعشرين، بينما قد يظهر مرض السرطان بعد مرور سنوات من التقاط العدوى، وخاصة لدى السيدات في العقدين الثالث والرابع من العمر.

تضم عائلة الفيروسات البشرية الحليمية ما يزيد عن المائة صنف. معظم هذه الانواع غير ضار. ويكون الجهاز المناعي فعالا وناجعا في التخلص من هذه الانواع من الفيروسات، لدى معظم الاشخاص الذين يصابون بالعدوى وبالتالي فهو يمنع تطورها. لكن بعض الانواع من هذا الفيروس قد تسبب نشوء الاورام الحميدة، مثل الثاليل المؤنفة (الورم اللقومي) (Condyloma) في الاعضاء التناسلية، بينما تحدث بعض انواع هذا الفيروس، والتي تعد انواعا مسرطنة، تغيرات قد تكون خبيثة وتزيد من احتمالات الاصابة بامراض السرطان في عنق الرحم (Cervix)، الشرج (Anus) والقضيب (Penis).

تستمر المرحلة الانتقالية من الحالة الـ "ما قبل السرطنة" الى حالة "الاصابة بالسرطان" عدة سنوات، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون هذه الفترة الانتقالية قصيرة للغاية ويظهر السرطان بعد سنة واحدة من العدوى. لذلك يولى الكشف المبكر اهمية بالغة في مرحلة ما قبل ظهور السرطان المبكر، مثل فحص لطاخة عنق الرحم (Pap) التي تساهم في تشخيص التغيرات وظهور خلايا غير سليمة في عنق الرحم.

يتوفر نوعان من اللقاحات للوقاية من الاصابة بالفيروس الحليمي:

ا. غارداسيل (Gardasil)،  يوفر الحماية من اربعة اصناف من الفيروس الحليمي: الصنفان (HPV 16, HPV18)- هذان الصنفان مسؤولان عن حدوث 70% من حالات سرطان عنق الرحم والاورام الـ "ما قبل سرطانية" في الشرج والمهبل (Vagina)، بالاضافة الى صنفين اخرين (HPV6, HPV11)، والمسؤولين عن الاصابة ب 90% من \ حالات الاورام الـ "ما قبل سرطانية" وبثاليل الاعضاء التناسلية.

ب. سيرفاريكس (Cervarix) يقي من الاصابة بنوعين من الفيروس (HPV16, HPV18) هما المسؤولان عن الاصابة بسرطان عنق الرحة والاورام الـ "ما قبل سرطانية" في الشرج والمهبل.

يوفر سيرفاريكس حماية معينة من الاصابة بالعدوى باصناف معينة من الفيروس الحليمي البشري (HPV13, HPV45, HPV52) المسؤولة، بشكل مجتمع، عن الاصابة بـ 12% من حالات سرطان عنق الرحم.

يتم انتاج اللقاحات وفق تقنيات الهندسة الوراثية وهي تحتوي على جسيمات بروتينية مستضدة تشبه البروتينات المغلفة لغلاف الفيروس، والتي تحفز الجسم على انتاج اجسام مضادة (اضداد-Antibodies) وتطوير مناعة ضد هذه الاصناف من الفيروس.

لا تحتوي هذه اللقاحات على مواد حافظة او مضادات حيوية.

هذه اللقاحات معدة لتطعيم الفتيات والنساء في المراحل العمرية 9 - 26 سنوات.

لا توفر هذه اللقاحات الوقاية من الاصابة بسرطان عنق الرحم او الوقاية من الامراض التناسلية الاخرى التي تسببها اصناف اخرى من الفيروس الحليمي البشري غير المشمولة في اللقاحات، او التي تنشا عن اسباب اخرى.

لا تعد هذه اللقاحات علاجا لسرطان عنق الرحم، الشرج، المهبل، والثاليل التناسلية (Genital Warts)، بالاضافة الى ان هذه اللقاحات لا تقي من انتقال (العدوى) الامراض التناسلية مثل الزهري  (السيفليس) (Syphilis)، السيلان (Gonorrhoea)، الهربس (Herpes) والايدز (AIDS). كما لا يشكل تلقي التطعيم بهذا اللقاح بديلا عن فحص اللطاخة (Pap) الروتيني للكشف عن الاصابة بسرطان عنق الرحم.

تعليمات

هدف التطعيم

الوقاية من سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer).

طريقة التطعيم

يتم حقن اللقاح في العضل (Intramuscular-IM), في العضلة الدالية للذراع (Deltoid) او في عضل الفخذ. يتطلب هذا متابعة متلقي التطعيم لمدة 15 دقيقة بعد الحقن بالغارداسيل تحسبا من حدوث اغماء.

التحضيرات

يتوجب تعقيم موضع الحقن والانتظار حتى يجف.

بداية الفعالية:

بعد ما يقارب الشهر من تلقي الجرعة الثالثة.

مدة الفعالية

ا. غارداسيل (Gardasil): يوفر مستوى من المناعة الناجعة على امتداد ثلاث سنوات.

ب. سيرفاريكس (Cervacix): يوفر مستوى من المناعة الناجعة على امتداد 5 – 5,5 سنوات.  يتم فحص امكانية اعطاء جرعة معززة بعد مرور خمس سنوات من التطعيم بهذا اللقاح.

تحذيرات خاصة

المخاطر

لم يلاحظ ظهور اثار خاصة.

اثناء الحمل:

من غير المعروف اذا كان هذا اللقاح يتسبب باضرار للجنين او للام الحامل. لا ينصح بالتطعيم بهذا اللقاح خلال فترة ء الحمل. اما للنساء اللواتي قد بدان الحمل قبل انتهاء بروتوكول التطعيم المركب من ثلاث جرعات، فينصح باكمال تطعيمهن بالجرعات الناقصة بعد انتهاء الحمل.

الرضاعة:

من غير المعروف اذا كان مركب اللقاح، المستضدات و/او المضادات، تنتقل الى حليب الام. يمكن التطعيم بهذا اللقاح خلال فترة الارضاع.

الاطفال والرضع

ا. غارداسيل (Gardasil): لا ينصح بهذا اللقاح للبنات دون سن التاسعة (ينصح به للبنات في سن 9 – 26 عاما).

ب. سيرفاريكس (Cervarix): لا ينصح بهذا اللقاح للبنات دون سن العاشرة (ينصح به للبنات في سن 10 – 25 عاما).

كبار السن:

لم يتم فحص تاثيرات هذا اللقاح لدى المسنين، ولذا لا ينصح به للمسنين.

التفاعل مع ادوية اخرى

1. رد فعل ارجي منتشر عند التطعيم باللقاح في السابق.

2. عند وجود اضطرابات في تخثر الدم، مثل قلة الصفيحات (Thrombocytopenia)، يتوجب الحذر عند الحقن خشية وحدوث نزيف.

3. عند وجود مشكلات مناعية، مثل الكبت المناعي اثر الخضوع للعلاج الكيميائي (Chemotherapy)، العلاج الاشعاعي ،(Radiotherapy)، العلاج بالكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids) او الاصابة بمرض الايدز - في مثل هذه الحالات قد يكون رد الفعل المناعي اقل نجاعة.

4. عند الاصابة باحد امراض الحمى، ينصح بارجاء موعد التطعيم.

تفاصيل

ا- غارداسيل (Gardasil): يتكون  برنامج التطعيم بهذا اللقاح من ثلاث جرعات، بمقدار 0,5 مليليتر للجرعة الواحدة، مع الحفاظ على فاصل زمني لمدة 6 اشهر بين الجرعة والاخرى. يتم التطعيم بالجرعة الاول في وقت ما (توقيت 0)، ثم الجرعة الثانية بعد شهرين من الجرعة الاولى، بينما يتم التطعيم بالجرعة الثالثة بعد 4 اشهر من تلقي الجرعة الثانية (اي بعد ستة اشهر من الجرعة الاولى).

ب- سيرفاريكس (Cervarix): يتم التطعيم بهذا اللقاح وفق برنامج تطعيمي مركب من ثلاث جرعات، بمقدار  0,5 مليليتر للجرعة الواحدة. يتم اعطاء الجرعة الاولى في وقت ما (توقيت 0)، ثم الجرعة الثانية بعد مرور شهر من تلقي الجرعة الاولى، بينما يتم التطعيم بالجرعة الثالثة بعد مرور خمسة اشهر  على الجرعة الثانية (اي بعد ستة اشهر من الجرعة الاولى).

تأثيرات جانبية

الاثار الجانبية الشائعة: قد تظهر عند تلقي هذا اللقاح اثار موضعية تتلاشى تلقائيا، مثل الاحمرار والتورم في موضع الحقن.

في بعض الاحيان قد يحصل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، اضافة الى تاثيرات على الجهاز الهضمي، مثل الضيق في الجهاز الهضمي، الغثيان، القيء والاسهال، الاغماء (عند استخدام لقاح الغارداسيل)، الضعف و/او اوجاع في العضلات، التعب وظهور طفوح جلدية.

التاثيرت الجانبية النادرة: قد تظهر في بعض الاحيان النادرة تاثيرات مثل الدوخة ، احتقان الانف، اوجاع في الحنجرة، السعال واوجاع في العضلات.

الاثار الجانبية شديدة الندرة: قد تظهر اوجاع في منطقة الاربية، اوجاع في البطن وفي المفاصل. ظهور هذه الاثار الجانبية يتطلب اهتماما طبيا خاصا. لقد وثقت بعض الحالات القليلة من انتشار الارجية (الحساسية).

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855506025
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي