ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
رئيس جامعة الجنان يحاضر في إطار الأنشطة الفرنكوفونية عن إلتماس بين اللغات - صورتان
[ 20/03/2017 ] - [ عدد المشاهدة: 293 ]
1/2
2/2

المصدر/ جامعة الجنان: 

"إنّ حياة كل لغة ترتبط باحتكاكها مع اللغات الأخرى" خلاصة القول من رئيس جامعة الجنان الأستاذ الدكتور بسّام بركة في كلامه عن التماس بين اللغات أثناء مشاركته في حلقتي النقاش التي نظمتها الرابطة الوطنية لأساتذة اللغة الفرنسية في لبنان بالتعاون مع جامعة الجنان وبدعم من المعهد الفرنسي في لبنان والوكالة الجامعية الفرنكوفونية ضمن أنشطة الفرنكوفونية لهاذا العام.

حلقة النقاش الأولى كانت في المعهد الفرنسي ببيروت بعنوان التماس والتقارب بين اللغات والثقافات.

 أما الثانية ففي غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس بعنوان أثر التماس في اللغات والثقافات على تطوير الثنائية اللغوية العربية والفرنسية.

وحاضر فيهما إضافة إلى الدكتور بركة كل من أستاذة اللسانيات وعلوم اللغة في جامعات فرنسا البروفسورة هنريات والتر، ورئيس الرابطة العالمية لأستاذة اللغة الفرنسية جان مارك دوفي، ورئيس لجنة العالم العربي في الرابطة الأستاذ سمير مرزوقي بحضور أمين عام الرابطة الأستاذ ستيفان غريفلي.

تحدث الدكتور"بركة" في الحلقتين عن انتقال اللغة العربية إلى أوروبا، مركزا على المدن والحواضر التي كانت مركزا رئيسيا في انتقالها.

وأضاف: "صحيح أن الأندلس هي المكان الأساسي الذي انتقلت عبره اللغة العربية إلى الفرنسية، إلا أن هناك أهمية كبرى لجزيرتي مالطا وصقليا في انتقال اللغة العربية إلى أوروبا".

وأعطى "بركة" أمثلة كثيرة للكلمات ذات الأصل العربي الموجودة حالياً في اللغة الفرنسية والإنكليزية وغيرها من اللغات الأوروبية التي انتقلت من مالطا وصقليا عبر اللغة الايطالية.

وختم "بركة" بالقول: "إنّ حياة كل لغة ترتبط باحتكاكها مع اللغات الأخرى، ففي أيامنا هذه يبدو الترابط واضحاً بين اللغة العربية واللغات الأخرى والتأثير متبادل في الاتجاهين".


كادو غملوشجامعة LIU الجامعة اللبنانية الدوليةتملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مغري وبالتقسيط المريح - 8 صورمجمع فلل لؤلؤة الجية - 15 صورةLa Salleاستلم شقتك فوراً وقسط على 7 سنوات - شقق مفرزة وجاهزة للسكن