جامعة رفيق الحريري
جمال شبيب: هل أكرمت أمك...؟
[ 20/03/2017 ] - [ عدد المشاهدة: 296 ]

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

الأم هي أول شخص نعرفه في هذه الحياة التي أتينا عليها غرباء لا يعرفنا أحد ولا نعرف أحداً، فهي التي تعبت في حملها لنا تسعة أشهرٍ وهي لا تعرف من نحن ولا أيّ إنسان سنكون في حياتنا، وبعد ذلك تعبت الأم في تربيتها لنا والاعتناء. تفعل ذلك محبةً لأولادها، فتسهر الليالي الطوال للاعتناء غير منتظرةٍ لأي مقابلٍ من أطفالها فتفعل ذلك بدافع حبها الفطري لأطفالها ورحمتها بهم فهي الإنسان الوحيد الذي يتقن هذه المهمة الجليلة..

ومن أعظم الأدلة على مكانة الأم في الإسلام الحديث النبوي الشريف الذي يروي قصَّة رجلٍ جاء إلى النبي "صلى الله عليه وسلم" يسأله: من أحق الناس بصحابتي يا رسول الله؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أمك»، قال: ثم من؟ قال: «أبوك».

ويروى أن رجلًا كان بالطواف حاملًا أمه يطوف بها، فسأل النبي "صلى الله عليه وآله وسلم" هل أديت حقها؟ قال: «لا.. ولا بزفرة واحدة» !.. أي من زفرات الطلق والوضع ونحوها.

وبر الأم يعني: إحسان عشرتها، وتوقيرها، وخفض الجناح لها، وطاعتها في غير المعصية، وإلتماس رضاها في كل أمر، حتى الجهاد، إذا كان فرض كفاية لا يجوز إلا بإذنها، فإن برها ضرب من الجهاد.

ومن الأحاديث النبوية الدالة على مكانة الأم في الإسلام قصة الرجل الذي جاء إلى النبي "صلى الله عليه وسلم" فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك، فقال: «هل لك من أم؟» قال: نعم، قال: «فالزمها فإن الجنة عند قدميها».

ومن عجيب ما جاء به الإسلام أنه أمر ببر الأم، حتى وإن كانت مشركة، فقد سألت أسماء بنت أبى بكر النبي "صلى الله عليه وسلم" عن صلة أمها المشركة، وكانت قدمت عليها، فقال لها: «نعم، صِلي أمك».

ومن رعاية الإسلام للأمومة وحقها وعواطفها أنه جعل الأم المطلقة أحق بحضانة أولادها؛ تقديرًا لمكانة الأم في الإسلام، وأولى بهم من الأب، حيث قالت امرأة يا رسول الله إن ابني هذا كان بطني له وعاء، وثديي له سقاء، وحجري له حواء، وإن أباه طلقني، وأراد أن ينتزعه مني! فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «أنتِ أحق به ما لم تنكحي».

فالأمّ ذات فضل عظيم على المجتمع فهي التي تقوم ببنائه وتربية أبناء الجيل والمجتمع وكما قال الشاعر حافظ إبراهيم:

 الأم مدرسةٌ إذا أعددتها  # أعددت شعباً طيب الأعراق

لذلك عني بها الإسلام كل هذه العناية وقرر لها كل هذه الحقوق وأوجب عليها أن تحسن تربية أبنائها، فتغرس فيهم الفضائل وتبغضهم في الرذائل وتعودهم على طاعة الله والعمل الصالح.

حفظ الله أمهاتكم ورحم من مات منهن وجعلنا. وإياكم من أهل البر بالأمهات آمين.


مجمع فلل لؤلؤة الجية - 15 صورةجامعة رفيق الحريريكادو غملوشLa Salleفرصة العمر لتملك شقة العمر .. تقسيط 7 سنوات في مشروع النخيل 5 السكنيالتسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدوليةوداعاً للإيجار ... بـ 500 دولار شهرياً تتملك شقة بصيدامشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)