ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
ندوة حوارية تحت عنوان: معوقات نهوض طرابلس - 4 صور
[ 19/03/2017 ] - [ عدد المشاهدة: 299 ]
1/4
2/4
3/4
4/4

المصدر/ مطيعة حلاق: 

نهوض طرابلس لا يتم إلا بتضافر جهود أبنائها وتشكيل كتلة تكون بمثابة قيادة مدنية، تعيد تكوين رؤية حول دور طرابلس على ضوء كل التطورات  التي عصفت بها خلال العقود الأخيرة.

تلك الخلاصة الرئيسة التي خرجت بها الندوة التي دعت إليها جمعية " مدينتي للثقافة والتنمية" بعنوان "معوقات النهوض بطرابلس"، والتي شارك فيها كل من الدكتور خالد زيادة (رئيس الجمعية)، المهندس ديران هارماندايان والدكتور مصباح رجب وأدارتها الدكتورة مها كيّال، وذلك في قاعة المحاضرات في مبنى الإدارة في معرض رشيد كرامي الدولي، بمشاركة جمهور حاشد من الناشطين والطلاب وممثلي الهيئات الاجتماعية والثقافية.

تحدث د. زيادة في البداية عن طرابلس التي شهدت مطلع الستينات ثلاثة مشاريع تحديثية كبرى هي المرفأ والمعرض ومشروع نهر أبو علي، إلا أنّ هذه المشاريع لم تؤدِ الغاية التي أُنشئت من أجلها، فلا المرفأ عمل بكل طاقته، ولا المعرض المعطل وضع طرابلس على الخارطة السياحية والاقتصادية والإقليمية ، أما مشروع النهر فتحول إلى كارثة بيئية. وقال إن تسارع التدهور في المدينة حدث مع بداية الحرب اللبنانية حيث خسرت طرابلس كعاصمة تجارية واقتصادية وتربوية لمحافظة الشمال... ودعا إلى رؤية جديدة لدور طرابلس كمدينة لبنانية.

أما المهندس هارماندايان فقد ركز على المعوقات الداخلية في المدينة. فإذا كانت الدولة والحكومات المتعاقبة قد أهملت طرابلس، فإن هذا لا يُغيّب دور المصالح الخاصة في إعاقة تنمية المدينة وأشار إلى العزلة التي أصابت طرابلس في سنوات الحرب والتي لا زالت ترخي بظلالها.

وفي مداخلته ركز الدكتور مصباح رجب على موضوع الحوكمة الرشيدة. متسائلاً عن المسؤولية هل تقع على السياسيين أم على الإدارة المحلية(البلدية). مشددًا على ضرورة تكامل العمل بين الهيئات المسؤولة وليس تناقضها، وعن الاستمرارية في الإدارة والانسجام بين المشاريع في رؤية واحدة.

وبعد عرض الأوراق شارك العديد من الحضور بمداخلات حول المعوقات التي تعترض مشاريع طرابلس ودورها ونهوضها.


استلم شقتك فوراً وقسط على 7 سنوات - شقق مفرزة وجاهزة للسكنكادو غملوشمجمع فلل لؤلؤة الجية - 15 صورةجامعة LIU الجامعة اللبنانية الدوليةتملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مغري وبالتقسيط المريح - 8 صورLa Salle